إضافة رد
    قديم 28-Feb-2012, 02:56 PM   #1
    عضو جديد
     
    تاريخ التسجيل: Feb 2012
    المشاركات: 3
    ارجوان- is on a distinguished road
    افتراضي ندوه عن المخدرات -تعبير ثاني ثانوي -تعبير ندوه سته اشخاص

    تعبير ثاني ثانوي -ندوه - ندوع لست اشخاص -ندوه للتعبير -
    المقدمهه
    مشكلة المخدرات من اخطر المشاكل الصحية والاجتماعية والنفسية التي تواجه العالم أجمع وطبقا لتقديرات المؤسسات الصحية العالمية يوجد حوالي 800 مليون من البشر يتعاطون المخدرات أو يدمنونها.
    و الإدمان على مخدر ما ، يعني تكون رغبة قوية وملحة تدفع المدمن إلى الحصول على المخدر وبأي وسيلة وزيادة جرعته من آن لآخر ، مع صعوبة أو استحالة الإقلاع عنه سواء للاعتماد ( الإدمان ) النفسي أو لتعود أنسجة الجسم عضويا ( Drug Dependency ) وعادة ما يعاني المدمن من قوة دافعة قهرية داخلية للتعاطي بسبب ذلك الاعتماد النفسي أو العضوي .و لقد تضافرت عديد من العوامل السياسية ، الاقتصادية والاجتماعية لتجعل من المخدرات خطرا يهدد العالم لنذكر جميعا قوله تعالى } ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما {

    اعرفكم على من يكون معنا
    المستشار الاسري – الطبيب النفسي – الطبيب المعالج – مدمن مخدرات – ولي امر-الشيخ
    سؤالنا للمدمن ماهي العوامل التي تجعل المدمن يلجأ الى الادمان
    هناك عدة عوامل تجعل المراهقين أكثر استعدادا للإدمان ، منها عوامل مظهرة للإدمان دافعة إليه ، وهناك عوامل مبقية للإدمان
    كما أن هناك مسببات للإدمان مثل التدخين ، حيث يعد البوابة الأولى للإدمان ، ولا ننسى وسائل الإعلام ، والفراغ ، والسفر إلى الخارج ، والتربية
    أما الأسباب التي تدفع بالمراهق نحو الإدمان فكثيرة ، فهناك عوامل تجعل المراهقين أكثر استعداداً للإدمان من غيره ، مثلاً
    1 - الاستعداد الوراثي خاصة في حالة وجود عدوانية
    2 - إدمان الوالدين أو أحد أفراد الأسرة ، والحرمان العاطفي الأسري . - سوء التربية وضعف مستوى تدين الأسرة .كما أن هناك أيضا عوامل مبقية للإدمان منها : الظروف الاجتماعية ، نوعية الأصدقاء ، وسوء التعامل مع الحالة ، والتأخر في طلب المساعدة
    نوجهسؤالنا الاول لطبيب النفسي ماهو تعريف المخدرات ! المخدرات هي كل مادة طبيعية أو مستحضرة في المعامل ، من شأنها إذا استخدمت في غير الأغراض الطبيـــــــة أو( الصناعية الموجهة ) أن تؤدي إلى فقدان كلي أو جزئي للإدراك بصفة مؤقتة ، وهذا الفقدان الكلي أو الجزئي تكون درجته بحسب نوع المخدر وبحسب الكمية المتعاطاة . كما يؤدي الاعتياد أو الإدمان بالشكل الذي يضر بالصحة الجسمية والنفسية والاجتماعية للفرد ."
    مالفرق بين الإدمان والتعود سؤالنا للطبيب النفسي
    المخدرات في مجملها تؤثر على المخ وهذا سر تأثيرها والكثير منها يتسبب في ضمور ( موت ) بعض خلايا الجزء الأمامي لقشرة الدماغ ( Cortex ) .
    وهناك مخدرات تسبب اعتمادا نفسيا دون تعود عضوي لأنسجة الجسم أهمها : القنب ( الحشيش ) ، التبغ ، القات ، وعند توفر الإرادة لدى المتعاطي فإن الإقلاع لا يترك أي أعراض للانقطاع .
    وبالمقابل هناك مخدرات تسبب اعتمادا نفسيا وعضويا أهمها : الأفيون ، المورفين ، الهيروين ، الكوكايين ، وكذلك الخمور وبعض المنومات والمهدئات والإقلاع عن تعاطي تلك المخدرات يتسبب في أعراض انقطاع قاسية للغاية تدفع المتعاطي للاستمرار بل وزيادة تعاطيه .
    لذلك فإن الانتباه لعدم الوقوع في شرك المخدرات هو النجاة الحقيقة ، و يجب المبادرة إلى طلب المشورة والعلاج مهما كانت مرحلة الإدمان حيث تتحقق المكاسب الصحية لا محالة .
    ماهي مراحل الإدمان لطبيب النفسي
    يمر المدمن ، أو من يتعاطى المخدر بصورة دورية ، عادة ما يمر بثلاثة مراحل هي :
    1.مرحلة الاعتياد ( Habituation )
    وهي مرحلة يضطر يتعود فيها المرء على التعاطي دون أن يعتمد عليه نفسيا أو عضويا وهي مرحلة مبكرة ، غير أنها قد تمر قصيرة للغاية أو غير ملحوظة عند تعاطي بعض المخدرات مثل الهيروين ، المورفين والكراك .
    2.مرحلة التحمل ( Tolerance )
    وهي مرحلة يضطر خلالها المدمن إلى زيادة الجرعة تدريجيا وتصاعديا حتى يحصل على الآثار نفسها من النشوة وتمثل اعتيادا نفسيا وربما عضويا في آن واحد .
    3.مرحلة الاعتماد ، الاستبعاد أو التبعية ( Dependence )
    وهي مرحلة يذعن فيها المدمن إلى سيطرة المخدر ويصبح اعتماده النفسي والعضوي لا إرادي ويرجع العلماء ذلك إلى تبدلات وظيفية ونسيجية بالمخ . أما عندما يبادر المدمن إلى إنقاذ نفسه من الضياع ويطلب المشورة والعلاج فإنه يصل إلى مرحلة الفطام ( Abstentious ) والتي يتم فيها وقف تناول المخدر بدعم من مختصين في العلاج النفسي الطبي وقد يتم فيها الاستعانة بعقاقير خاصة تمنع أعراض الإقلاع ( Withdrawal Symptoms ) .


    مالحكم الشرعي للمخدرات : للشيخ
    أجمع علماء المسلمين من جميع المذاهب على تحريم المخدرات حيث تؤدي إلى الأضرار في دين المرء وعقله وطبعه ، حتى جعلت خلقا كثيرا بلا عقل ، وأورثت آكلها دناءة النفس والمهانة . قال الله تعالى } يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون { المائدة 90 .
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " كل مسكر خمر حرام " ، والخمر هو كل ما خامر العقل أو غطاه أو ستره بغض النظر عن مظهر المسكر أو صورته وكل المخدرات مسكرة ومفترة وهي حرام ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ما أسكر كثيرة فقليله حرام " كما قال " حرام على أمتي كل مفتر ومخدر " .
    مأسباب تعاطي المخدرات من الناحيه الاجتماعيه للمستشار
    .1 ضعف الوازع الديني :
    فإن الإيمان بالله سبحانه وتعالى من أكبر الموانع للانحراف ، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    " ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن " .

    2.أصدقاء السوء:
    فالصحبة السيئة ورفاق السوء كثيرا ما يكونوا سببا في تعاطي المخدرات للرغبة في التقليد ، وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال : " مثل الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير .

    3.توفر المال مع وقت الفراغ :
    قد يكونان عاملان أساسيان في إقبال الشباب على تعاطي المخدرات إذا لم يجد التوجيه السليم لقضاء وقت الفراغ بما هو نافع ، في مقابل عدم وجود التوعية الرشيدة لطريقة الإنفاق المالي ومصاريفه .
    4.الاعتقاد الخاطئ بأن المخدرات تزيل الشعور بالقلق والاكتئاب والملل ، وتزيد في القدرة الجنسية
    5.الإهمال الأسري للجوانب التربوية ، وكثرة المشاكل الأسرية بما يسهل انحراف الأبناء ، فقد قال تعالى :
    } يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة { وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    " كلكم راع ، وكلكم مسؤول عن رعيته " .

    6.حب الاستطلاع والفضول لفئة من الناس في تجربة أشياء غير مألوفة دون مبالاة لآثارها فيسقط في هاوية الدمار والهلاك .

    7.استخدام المواد المخدرة للعلاج استخداما سيئا لا يتبع فيه إرشادات الطبيب مما يسبب له الإدمان .

    أضرار المخدرات: للمستشار الاسري
    · ·الأضرار الاجتماعية والخلقية :
    1.انهيار المجتمع وضياعه بسبب ضياع اللبنة الأولى للمجتمع وهي ضياع الأسرة .
    2.تسلب من يتعاطاها القيمة الإنسانية الرفيعة ، وتهبط به في وديان البهيمية ، حيث تؤدي بالإنسان إلى تحقير النفس فيصبح دنيئا مهانا لا يغار على محارمه ولا على عرضه ، وتفسد مزاجه ويسوء خلقه .
    3.سوء المعاملة للأسرة والأقارب فيسود التوتر والشقاق ، وتنتشر الخلافات بين أفرادها .
    4.امتداد هذا التأثير إلى خارج نطاق الأسرة ، حيث الجيران والأصدقاء .
    5.تفشي الجرائم الأخلاقية والعادات السلبية ، فمدمن المخدرات لا يأبه بالانحراف إلى بؤرة الرذيلة والزنا ، ومن صفاته الرئيسية الكذب والكسل والغش والإهمال .
    6.عدم احترام القانون ، والمخدرات قد تؤدي بمتعاطيها إلى خرق مختلف القوانين المنظمة لحياة المجتمع في سبيل تحقيق رغباتهم الشيطانية .

    8اضرار المخدرات من الناحيه الصحيه للطبيب المعالج
    1.التأثير على الجهاز التنفسي ، حيث يصاب المتعاطي بالنزلات الشعبية والرئوية ، وكذلك بالدرن الرئوي وانتفاخ الرئة والسرطان الشعبي.
    2.تعاطي المخدرات يزيد من سرعة دقات القلب ويتسبب بالأنيميا الحادة وخفض ضغط الدم ، كما تؤثر على كريات الدم البيضاء التي تحمى الجسم من الأمراض .
    3.يعاني متعاطي المخدرات من فقدان الشهية وسوء الهضم ، والشعور بالتخمة ، خاصة إذا كان التعاطي عن طريق الأكل مما ينتج عنه نوبات من الإسهال والإمساك ،
    تؤدي المخدرات إلى الخمول الحركي لدي متعاطيها .
    8.ارتعاشات عضلية في الجسم مع إحساس بالسخونة في الرأس والبرودة في الأطراف .
    9.احمرار في العين مع دوران وطنين في الأذن ، وجفاف والتهاب بالحلق والسعال .
    10.تدهور في الصحة العامة وذبول للحيوية والنشاط
    ماطرق الوقاية من المخدرات وعلاجها : للطبيب المعالج
    1.لاشيء يعين المرء على تحقيق مآربه إلا بالإيمان فمن تسلح بها نجح ومن سار على الجادة وصل وأن يكون كل قصده هو التقرب إلى الله بترك محرماته .
    2.على المتعاطي أن يتذكر كلما عزم على أخذ المخدر أن مخدره هذا سيزيد مشكلاته تعقيدا.
    3.كتابة أخطار تعاطي هذه المحرمات بخط واضح ووضعها في مكان بارز ، وقراءتها بين آونة وأخرى حتى تتجدد العزيمة .
    4.ملاحظة الحالة الصحية وتطورها ، وعدم التذمر عند الشعور بآلام الرأس والعضلات ، فعليه بالارتياح كون هذه الآلام إشارة إلى تخلص أعضاء الجسم مما تراكم فيها من السموم .
    5.مزاولة الرياضة بالشكل السليم .
    6.الانقطاع عن الأماكن التي اعتاد أن يتناول فيها تلك المواد ، وكذلك الأصحاب الذين يتعاطونها .
    7.إشغال وقت الفراغ بما ينفع في الدنيا والآخرة .
    8.عقد صداقة دائمة مع الأبناء . 9. زرع الثقة المتبادلة بين الأهل والأبناء وتوطيد العلاقة القوية بينهم .


    للمخدرات اثار كثيرة......؟؟؟؟؟؟؟
    إن المدمن على المخدرات هو قتيل بين الأحياء، لكن روحه لا تزال متعلقة بجسده تتنازعه البقاء.

    الى الداعيه ماهي اثار المخدرات من الناحيه الدينية:
    المخدرات مضيعة للوقت مذهبة للعقل تدخل صاحبها في غيبوبة تمنعه أداء صلواته وتحقيق عبادته وتنافي اليقظة الدائمة التي يفرضها الإسلام على قلب المسلم، كما أن سيطرتها على عقله تجره لارتكاب كل محرم من قتل وسرقة وهتك عرض وسواها.

    ماهي الآثار الاجتماعية :
    يتنامى تدهور صحة المدمن حتى يصبح عاطلاً عن العمل وهو عضو غير منتج في المجتمع، يميل إلى ارتكاب الجرائم، غير متحمل لمسئوليته كراع في أسرته، وينفق موارده لتحصيل ما يتوهم فيه اللذة من مخدر تاركاً أفراد أسرته دون طعام ولا كساء مما يؤدي إلى كثرة حدوث الطلاق في تلك العائلات، كما تكثر ولادة أطفال مشوهين الخلقة، ضعيفي البنية في أوساط المدمنين. وعندما يعجز المدمن عن تأمين المخدر بالطرق المتاحة كثيراً ما يلجأ لإجبار زوجته أو ابنته على البغاء. فانتشار المخدرات علامة على الرذيلة بكل صورها .

    الآثار الاقتصادية :
    علاوة إلى أن المدمن إنسان غير منتج، فإنه يلحق بمجتمعه خسارة كبرى في الانفاق على علاجه من الأمراض التي ينتجها الإدمان، وعلى إنشاء مصحات لعلاج آفة الإدمان بالذات، وعلى الأجهزة الأمنية المكلفة بمكافحة المخدرات وملاحقة الاتجار بها والمهربين لها. ثم إن أسعار المخدرات الباهظة تستنزف الدخل القومي لتجتمع في أيدي قلة من الناس تعمل لحساب جهات إجرامية من المافيا وسواها.

    الآثار الصحية والنفسية: الإدمان يؤدي إلى ضمور قشرة الدماغ التي تتحكم في التفكير والإدارة. وتؤكد الأبحاث الطبية أن تعاطي المخدرات، ولو بدون إدمان، يؤدي إلى نقص في القدرات العقلية وإلى إصابة خلايا المخيخ بالضمور مما يخل بقدرة الشخص على الوقوف من غير ترنح.

    . كما يصاب المدمن بنوبات من الهذيان والارتعاش وفقدان الوعي
    والقيء المتكرر، وفقدان الشهية يؤديان بالمدمن إلى الهزال الشديد
    وما ينجم عن ذلك من نوبات إسهال وإمساك وسوء هضم مع سوء امتصاص للغذاء
    وكل المخدرات، يدعي متعاطوها أنها مثيرة جنسياً وأنها تزيد في متعتهم غير أن الباحثين يؤكدون أن الإدمان في خاتمة المطاف يؤدي إلى العجز الجنسي والعنانة الكاملة عن الرجل وإلى البرود الجنسي عند المرأة .

    من أبرز أضرار المخدرات النفسية الشعور بالاضطهاد والكآبة والتوتر العصبي النفسي وحدوث أهلاس سمعية وبصرية مثل سماع أصوات ورؤية أشياء لا وجود لها، وتخيلات قد تؤدي إلى الخوف فالجنون أو الانتحاء، كما يحدث اضطراب في تقدير الزمان والمكان مما ينتج عنه أحكام خاطئة، وضعف في التركيز. مما يقلل من تفاعل المدمن مع محيطه بحيث لا يسعده شيء سعادته بالحصول على المخدرات .

    ان المدمن على المخدرات هو قتيل بين الأحياء، لكن روحه لا تزال متعلقة بجسده تتنازعه البقاء.ونختم في نهاية حديثنآ بقوله تعالى " ومن قوله } ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة { .

    "استغفر الله الذي لااله الاهوالحي القيوم واتوب اليه"
    ارجوان- غير متصل   رد مع اقتباس
    قديم 01-Mar-2012, 07:01 AM   #2
    شخصية مهمة
     
    الصورة الرمزية عطر الليل
     
    تاريخ التسجيل: Jan 2008
    الدولة: حائل
    المشاركات: 71,858
    عطر الليل has a reputation beyond repute عطر الليل has a reputation beyond repute عطر الليل has a reputation beyond repute عطر الليل has a reputation beyond repute عطر الليل has a reputation beyond repute عطر الليل has a reputation beyond repute عطر الليل has a reputation beyond repute عطر الليل has a reputation beyond repute عطر الليل has a reputation beyond repute عطر الليل has a reputation beyond repute عطر الليل has a reputation beyond repute
    افتراضي رد: ندوه عن المخدرات -تعبير ثاني ثانوي -تعبير ندوه سته اشخاص

    سلمت يدآآكـ عزيزتي على الطرح الرآآئـــع
    عطر الليل غير متصل   رد مع اقتباس
    قديم 05-Mar-2012, 12:10 PM   #3
    عضو جديد
     
    تاريخ التسجيل: Feb 2012
    المشاركات: 3
    ارجوان- is on a distinguished road
    افتراضي رد: ندوه عن المخدرات -تعبير ثاني ثانوي -تعبير ندوه سته اشخاص

    تسلمين خيتو
    ارجوان- غير متصل   رد مع اقتباس
    قديم 03-Feb-2014, 07:03 PM   #4
    عضو جديد
     
    تاريخ التسجيل: Nov 2013
    المشاركات: 1
    حمدمحمدربيع is on a distinguished road
    افتراضي

    يسلموو قلبي مااقصرتي
    حمدمحمدربيع غير متصل   رد مع اقتباس
    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)



    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
    تقييم هذا الموضوع:

    تعليمات المشاركة
    لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    لا تستطيع الرد على المواضيع
    لا تستطيع إرفاق ملفات
    لا تستطيع تعديل مشاركاتك

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة
    Trackbacks are معطلة
    Pingbacks are معطلة
    Refbacks are معطلة


    المواضيع المتشابهه
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    ملخص تعبير انجليزي ثالث ثانوي جـنــان الصف الثالث ثانوي الطبيعي 234 06-Sep-2013 11:11 PM
    الجمل -موضوع تعبير- احمدالعنزي قسم النكت والطرائف 3 08-Jul-2010 03:52 PM
    الصورة لها تعبير الرسالة صور مدينة حائل - Photo Hail City 10 23-Jan-2008 08:17 PM


    الساعة الآن 01:33 AM

    أقسام المنتدى

    المنتديات العامـة - Dialogue and discussion @ مـنتدى حائل العـام @ المنتدى الإسلامـي @ منتديـــات حائل الخــاصـــة - News Hail City - Hail market - YouTube Hail @ منتدى حائل الخاص @ منتدى الشعر والقوافي @ منتدى الإهداء والترحيب @ المنتدى الرياضي - Sports Forum @ المنتدى الرياضي @ المنتديات التقنية و الاقتصادية - Hail computer - Mobile phones - Photoshop @ منتدى الكمبيوتر والانترنت والبرامج @ منتدى التصاميم و الجرافيكس - Photoshop @ منتدى الاسهم السعودية - Saudi stock market @ صور مدينة حائل - Photo Hail City @ التحليل الفني والأساسي @ المنتديات الخاصة @ منتدى الاقتراحات والشكاوي @ منتديات حائل للشعر والقوافي والخواطر والقصص والروايات - Arabic literature forum @ النثر والخواطر @ منتديات حائل لبيت حواء واللأسرة والطفل - Alemraep - fashion - the child - family - the kitchen @ مطبخ حواء للأطباق والمأكولات @ القصص والروايات @ منتدى الجوال - موبايلي - النقال @ منتــدى الصـــور العـــامة @ المنتديات التعليمية - Saudi Education Forum @ منتدى التربية والتعليم الخاص @ حائل التواصل الاجتماعي @ المرئيات والصوتيات الإسلامية @ منتدى التسويق العقاري @ محذوفات الإدارة @ اليوتيوب والبلوتوث - youtube - bluetooth @ منتدى جامعة حائل - University Hail @ منتدى الرياضة العالمية @ منتدى الرحلات البرية والصيد والاحوال الجوية @ رالي حائل والسيارات والدراجات النارية @ إبداعات الأعضاء التصويرية @ منتدى الأسرة والمجتمع والطفل @ دروس التصاميم والجرافيكس @ حائل الأفراح والتهاني @ قسم ملحقات الفوتوشوب @ قسم السويش والفلاش وملحقتهما @ منتدى الشعر المنقول @ قسم النكت والطرائف @ الديكور المنزلي والأشغال اليدوية @ قسم رياض الأطفال @ المرحلة الإبتدائية @ المرحلة المتوسطة @ الإدارة والنشاط والإرشاد @ قسم التربية الخاصة @ قسم البرامج التعليمية @ تحفيظ القران للثانوي @ تحفيظ القران للابتدائي @ تحفيظ القران للمتوسط @ المرحلة الثانوية @ محو الامية تعليم الكبار @ منتديات حائل الإسلامـية - Islamic Forum @ قسم الشروحات والقوانين @ منتدى الجمال والأناقة @ رعاية الموهوبين والموهوبات @ الصف الأول ابتدائي @ الصف الثاني ابتدائي @ الصف الثالث ابتدائي @ الصف الرابع ابتدائي @ الصف الخامس ابتدائي @ الصف السادس ابتدائي @ الصف الأول متوسط @ الصف الثاني متوسط @ الصف الثالث متوسط @ الصف الأول ثانوي @ الصف الثاني ثانوي الطبيعي @ الصف الثالث ثانوي الطبيعي @ الصف الثالث ثانوي الشرعي @ الصف الثاني ثانوي الشرعي @ English Forum @ منتديات التربية والتعليم @ منتديات الشعر والقوافي @ منتديات حواء الخاصة @ سوق حائل الالكتروني - Hail market @ العروض التجارية الأخرى @ مكتب الخليف العقاري @ قسم الأراضي @ الفلل والعمائر والاستراحات @ المزارع والمحلات والإيجارات @ منتــدى حائل للصور @ منتدى بلاك بيري BlackBerry @ قسم الآي فون - اي فون - آي فون, I Phone @ منتدى جوال - ايفون - ايباد - بلاك بيري - جالكسي @ منتدى كاس العالم @ منتديات الاسهم والتحليل الفني والمالي @ منتدى أطفال حائل @ منتديات أطفال حائل - Children's Forum @ مكتبة حائل للفيديو واليوتيوب -YouTube Hail @ منتدى مركز مصادر التعلم @ إبداع أطفال حائل @ منتدى النظام المركزي نور @ مكتب مالك العقاري @ قسم الأراضي لمكتب مالك العقاري @ الفلل والعمائر والاستراحات لمكتب مالك العقاري @ المزارع والمحلات والإيجارات لمكتب مالك العقاري @ قسم دورة الفوتوشوب @ مكتب حافز حائل للعقارات والتقسيط @ قسم بيع الأراضي @ قسم بيع الفلل والعمائر والعقارات الأخرى @ قسم الإيجارات والأستثمارات @ قسم بيع وإيجار المزارع @ قسم حافز حائل للتقسيط @ أرشيف أخبار حائل بالصحافة @ شرح خصائص المنتدى [ والقوانين ] @ منتديات فلة حجاج ( صور ويتيوب وبلوتوث و رحلات برية ) @ المنتديات الأدبية @ منتدى تفسير الأحلام والرؤى @ قسم خاص للطلبات الأعضاء في تفسير الأحلام والرؤى @ منتدى قسم الأحلام المفسرة @ منتدى الأحلام والرؤى العام @ منتدى شيلات وصوتيات القصيد @ أخبار منتديات حائل نت @ أخبار منتدى حائل نت @ منتديات الاخبار والقضايا الساخنة العربية والعالمية @ منتدى الاخبار والقضايا الساخنة @ منتدى الحالات الإنسانية @ منتدى أسئلة وأجوبة مفيدة @ حائل للسفر و السياحة والمهرجانات @



    إستضافة وترقية وتطوير

    Upgrade by KsaTec.CoM.Sa Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. vBulletin 3.8.7
    Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.1
    جميع الحقوق محفوظة حائل نت
    Google

    1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119